الاثنين، 10 نوفمبر 2014

انواع صعوبات التعلم ( الدرس الثالث )

أنواع صعوبات التعلـّم



أ‌-  صعوبات التعلم النمائية

   تشمل صعوبات التعلم النمائية على مهارة الانتباه والذاكرة والإدراك تلك المهارات التي يحتاجها الطفل بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية فحتى يتعلم الطفل كتابة اسمه لابد ان يطور كثيرا من المهارات الضرورية في الإدراك و التناسق الحركي وتناسق حركة العين واليد والتسلسل والذاكرة وغيرها وحتى يتعلم الطفل الكتابة أيضا فلابد ان يطور تميزا بصريا وسمعيا مناسبا وذاكرة سمعية وبصرية ولغة مناسبة وغيرها من العمليات ولحسن الحظ فأن هذه الوظائف تتطور لدرجة كافية لدى معظم الأطفال لتمكينهم من تعلم الموضوعات الأكاديمية فحين تضطرب هذه الوظائف بدرجة كبيرة وواضحة ويعجز الطفل عن تعويضها من خلال وظائف أخرى عندئذ تكون لديه صعوبة في تعلم الكتابة او التهجئة او أجراء العمليات الحسابية  .

ب- صعوبات التعلم الأكاديمية
ان صعوبات التعلم الأكاديمية هي المشكلات التي تظهر أصلا من قبل أطفال المدارس ويشتمل مصطلح صعوبات التعلم الأكاديمية على:
 1-الصعوبات الخاصة بالقراءة
 2- الصعوبات الخاصة بالكتابة
3-الصعوبات الخاصة بالتهجئة والتعبير الكتابي
4-الصعوبات الخاصة بالحساب.

فحين يظهر الطفل قدرة كامنة على التعلم ويفشل في ذلك بعد تقديم التعليم المدرسي الملائم له عندئذ يؤخذ في الاعتبار أن لدى الطفل صعوبة خاصة في تعلم القراءة والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي او أجراء العمليات الحسابية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق