الرحلة المعرفية
المقدمة :
مرحبا بكن عزيزاتي
الطالبات في الرحلة المعرفية الأولى web Quest والتي
من خلالها ستتعرفين على مشكلة مهمة واجهت بعض الطلبة اللذين عانوا منها ولم يجدوا
يد العون التي تقودهم إلى تخطي صعوباتهم وفي المستقبل القريب إن شاء الله ستكونين
أخصائية صعوبات تعلم فلتبحري معنا في رحلتنا لتتعرفي أكثر عن طبيعة صعوبات التعلم
وأعراضها وأسبابها وأنواعها والكثير عن ذلك
أتمنى لكن رحلة ممتعة ومفيدة .
المهام :
تتلخص مهامكن
ياعزيزاتي تلميذات التربية الخاصة في مهام إثرائية واختبار لمعرفتكن عن طبيعة
صعوبات التعلم وحتى تحققوا الأهداف التالية :
·
تحديد مفهوم صعوبات التعلم
المعتمد من عدة مفاهيم أخرى لصعوبات التعلم
·
ذكر أنواع صعوبات التعلم
·
تسمية الأشخاص المشاهير المصابين بصعوبات التعلم من خلال رؤية صورهم .
·
شرح طرق تشخيص صعوبات التعلم .
العمليات :
النشاط 1 : تتلخص مهمتك عزيزتي الطالبة في هذا النشاط في الإبحار عبر شبكة المعلومات العالمية من خلال الروابط المحددة لتستكشف ماهو مفهوم صعوبات التعلم المعتمد من الجمعية الامريكية:
.................................................................................
................................................................................
.................................................................................
..................................................................................
النشاط 2: اضغط على الروابط لتحميل الاختبارات التشخيصية لمادة القراءة
وقم بتطبيقها انت وزميلاتك على
حالة من حالات صعوبات تعلم القراءة
النشاط 3 : (التعلم التعاوني )بتقسيم التلاميذ إلى قسمين قسم الصعوبات النمائية وقسم الصعوبات الاكاديمية يقوم كل قسم بتصنيف الصعوبة على حسب نوعها وذلك من خلال الابحار عبر الروابط المحددة :
النشاط 1 : تتلخص مهمتك عزيزتي الطالبة في هذا النشاط في الإبحار عبر شبكة المعلومات العالمية من خلال الروابط المحددة لتستكشف ماهو مفهوم صعوبات التعلم المعتمد من الجمعية الامريكية:
.................................................................................
................................................................................
.................................................................................
..................................................................................
النشاط 2: اضغط على الروابط لتحميل الاختبارات التشخيصية لمادة القراءة
وقم بتطبيقها انت وزميلاتك على
حالة من حالات صعوبات تعلم القراءة
النشاط 3 : (التعلم التعاوني )بتقسيم التلاميذ إلى قسمين قسم الصعوبات النمائية وقسم الصعوبات الاكاديمية يقوم كل قسم بتصنيف الصعوبة على حسب نوعها وذلك من خلال الابحار عبر الروابط المحددة :
صعوبات الرياضيات - صعوبات الانتباه -صعوبات الكتابة - صعوبات حل المشكلة - صعوبات القراءة -صعوبات التفكير
صعوبات نمائية
|
صعوبات أكاديمية
|
صلي كل مصطلح بمايناسبه :
1)صعوبات
القراءة
|
Learning
Disabilities
|
|
2) صعوبات التعلم
|
Dyslexia
|
|
3) صعوبات الرياضيات
|
Dysgraphia
|
|
4) صعوبات الكتابة
|
Dyscalculia
|
أمامك صورتان لاهم المشاهير اللذين كانوا يعانون من صعوبات التعلم اذكري اسم كل شخصية تحت الصورة :
.1) ......................... 2)................................ ...
المصادر :
موقع أطفال الخليج
|
|
كتاب المرشد لمعلمي
صعوبات التعلم
|
المراجع :
كتاب صعوبات تعلم القراءة
والمطالعة في مراحل التعليم العام
|
د. محمد إبراهيم الخطيب
|
دراسة دكتوراه ( تدريس الرياضيات
لذوي صعوبات التعلم )
|
د. سامية مداح
|
التقييم :
المعايير
|
النقاط
|
|||
ممتاز
|
جيد جدا
|
جيد
|
مقبول
|
|
حل جميع أسئلة النشاط بدقة
|
||||
تلخيص الأفكار وربطها وتحليلها بشكل متكامل
وواضح
|
||||
تسير بأجزاء الرحلة المعرفية كاملة.
|
||||
تلتزم بالوقت أثناء تنفيذ المهمة.
|
||||
تتقبل أراء الآخرين في التغذية الراجعة
|
||||
ناتج العمل النهائي للمجموعات (عرض تقديمي-
بحث – منشور ) للموضوعات الدراسية.
|
الخاتمة:
نرجو أن
تكونوا عزيزاتي الطالبات قد استمتعتن برحلتنا المعرفية , ونلتقي في رحلة أخرى إن
شاء الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق